سجل الزوار

مروا كالعطر

عدد المتواجدين حاليا

... متابعتكم شرف لنا ...

لتصفح أفضل إستخدم فايرفوكس

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الجمعة، 25 فبراير 2011

الجــــــوع !!!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل ينتابك أحياناً نوبات من الجوع يصعب السيطرة عليها؟ وكلما حاولت المقاومة كلما أصبحت أقوى؟
قبل أن تستسلم لقوته في المطبخ، اجلس وفكر للحظات. هل هو جسدك الذي يطلب الطعام لأنك جائع ونسيت تناول أحد الوجبات؟ أم أنها مجرد رغبة تراودك وتُلحّ عليك لتناول الطعام؟
في الحقيقة والواقع، عادة ما يرتبط الجوع بعاملين أساسيين:
• عامل فيزيولوجي ويعني في هذه الحالة أنك فعلا بحاجة لتناول الطعام.
• عامل نفسي وعندها لا يتوجب عليك تناول الطعام الأمر الذي يضيف وحدات حرارية أنت في غنى عنها.


تأكد من أنك تقوم بالعادات السليمة التي قد تساعدك على تجنب الإحساس بالجوع طوال الوقت:
  • هل كنت تتجنب تناول الفطور؟ عليك التفكير ملياً قبل القيام هذا الأمر. إذ إن الفطور يمدك بمخزون من الطاقة على مدار اليوم. عدم تناولك الفطور سيشعرك بجوع زائد إلى حين وصول وجبة الغداء وبالتالي فأنت ستأكلين كمية كبيرة من الطعام عند تلك الوجبة.
  • تشعر بالوحدة أو الضغط النفسي؟ تكلم على الهاتف مع صديق، أو طالع كتاب، أو تمش قليلاً أو قوم بالقراءة، قبل أن تتناول الأطعمة التي تبحث من خلال مذاقها على راحتك النفسية، في حين أنك لست فعلاً جائع.
  • هل أنت فعلاً تشعر بالجوع؟ جربي تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية والدهون: تناول الخيار، أو قليلا من الجزر مع الحمص بالطحينة أو اللبنة القليلة الدسم، أو الفوشار المحضر بدون إضافة الزبدة، أو تفاحة أو موزة أو حتى بعض من حبات اللوز، جميع هذه الاختيارات قد تمدك ببعض الطاقة وتقلل من كمية الطعام التي قد تتناولينها عند الوجبة الرئيسية.
  • هل تحب تناول الأطعمة المالحة؟ حاولي التقليل من كمية الملح في طعامك إذ إن الإفراط في تناول الأطعمة المملحة قد يعطيك شعورا مختلطا بين الجوع والشبع.  وهذا قد يؤدي بك إلى تناول مشروب مليء بالسكر وغني بالوحدات الحرارية التي قد تضيف إلى مجموع تلك التي تتناولينها خلال اليوم.
  • تأكد من أنك لا تشعر بالعطش! هل تعلم بأنك عندما تشعر بالجوع قد تكون فعلاً عطشان!  لذا قوم بشرب الماء وهذا قد يزيل شعورك بالجوع.

أخوكم / أبــ سعود ــو

0 التعليقات:

حكمتي في الحياة !!

قد تندم لحظة إذا سئلت ولكنك ستندم طول عمرك إذا لم تسأل ...

هل أعجبتك مدونتي ؟

الأكثر مشاهدة